موضوع: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف الثلاثاء يونيو 15, 2010 7:57 pm
وهنا يغلط فريقان من الناس: فريق يترك ما يجب من الأمر والنهي تأويلاً لهذه الآية ؛ كما قال أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في خطبته : إنكم تقرؤون هذه الآية : { عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ } . وإنكم تضعونها في غير موضعها ، وإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منها » . والفريق الثاني : من يريد أن يأمر وينهى إما بلسانه وإما بيده مطلقاً من غير فقه وحلم وصبر ونظر فيما يصلح من ذلك وما لا يصلح ، وما يقدر عليه وما لا يقدر ، كما في حديث أبي ثعلبة الخشني : سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحّاً مطاعاً وهوى متبعاً وديناً مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، ورأيت أمراً لا يدان لك به ، فعليك بنفسك ودع عنك أمر العوام ، فإن من ورائك أيام الصبر فيهن على مثل قبض على الجمر ، للعامل فيهن كأجر خمسين رجلاً يعملون مثل عمله » ، فيأتي بالأمر والنهي معتقداً أنه مطيع في ذلك لله ورسوله وهو معتد في حدوده ، كما انتصب كثير من أهل البدع والأهواء ؛ كالخوارج والمعتزلة والرافضة ؛ وغيرهم ممن غلط فيما أتاه من الأمر والنهي والجهاد على ذلك ، وكان فساده أعظم من صلاحه ، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصبر على جور الأئمة ، ونهى عن قتالهم ما أقاموا الصلاة ، وقال: « أدوا إليهم حقوقهم ، وسلوا الله حقوقكم » . وقد بسطنا القول في ذلك في غير هذا الموضع . ولهذا كان من أصول أهل السنة والجماعة لزوم الجماعة وترك قتال الأئمة وترك القتال في الفتنة ، وأما أهل الأهواء - كالمعتزلة - فيرون القتال للأئمة من أصول دينهم ، ويجعل المعتزلة أصول دينهم خمسة : " التوحيد " الذي هو سلب الصفات ، " والعدل " الذي هو التكذيب بالقدر ، و " المنزلة بين المنزلتين " و " إنفاذ الوعيد " و " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " الذي منه قتال الأئمة . وقد تكلمت على قتال الأئمة في غير هذا الموضع . وجماع ذلك داخل في " القاعدة العامة " : فيما إذا تعارضت المصالح والمفاسد والحسنات والسيئات أو تزاحمت ، فإنه يجب ترجيح الراجح منها فيما إذا ازدحمت المصالح والمفاسد ، وتعارضت المصالح والمفاسد . فإن الأمر والنهي وإن كان متضمناً لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة فينظر في المعارض له ، فإن كان الذي يفوت من المصالح أو يحصل من المفاسد أكثر لم يكن مأموراً به ، بل يكون محرماً إذا كانت مفسدته أكثر من مصلحته ، لكن اعتبار مقادير المصالح والمفاسد هو بميزان الشريعة ، فمتى قدر الإنسان على اتباع النصوص لم يعدل عنها ، وإلا اجتهد برأيه لمعرفة الأشباه والنظائر ، وقل أن تعوز النصوص من يكون خبيراً بها وبدلالتها على الأحكام . شيخ الاسلام ابن تيميه
s3oood عضو متميز
عدد المساهمات : 456 تاريخ التسجيل : 05/06/2010
موضوع: رد: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف الخميس يونيو 17, 2010 11:27 pm
جزاك الله خيرا علي الموضوع القيم لا تحرمنا من جديدك
القبطان عضو متميز
عدد المساهمات : 462 تاريخ التسجيل : 05/06/2010
موضوع: رد: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف الخميس يونيو 17, 2010 11:58 pm
جزاك الله خيرا
الأسير عضو متميز
عدد المساهمات : 620 تاريخ التسجيل : 05/06/2010
موضوع: رد: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف السبت يونيو 19, 2010 6:22 pm
الف شكر علي النقل المميز لا تحرمنا من جديدك تقبل مرورررررررررررري
زمن الصمت عضو متميز
عدد المساهمات : 524 تاريخ التسجيل : 05/06/2010
موضوع: رد: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف السبت يونيو 19, 2010 11:14 pm
بارك الله فيك علي الموضوع
الزعيــــم عضو متميز
عدد المساهمات : 506 تاريخ التسجيل : 05/06/2010
موضوع: رد: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف الثلاثاء يونيو 29, 2010 9:48 pm
جزاك الله خيرا
مساعد عضو متميز
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 05/06/2010
موضوع: رد: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف الجمعة يوليو 02, 2010 6:27 am
الف شكر وبارك الله فيك
سارونه عضو متميز
عدد المساهمات : 523 تاريخ التسجيل : 05/06/2010
موضوع: رد: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف الجمعة يوليو 02, 2010 4:49 pm
شكرا علي هالموضوع موفق ان شاء الله ... لك مني اجمل تحية
العتيبي عضو متميز
عدد المساهمات : 770 تاريخ التسجيل : 06/07/2010
موضوع: رد: بعض أغلاط الناس في مفهوم الأمر بالمعروف الثلاثاء يوليو 06, 2010 8:16 pm